× فئات منتجاتنا منتجاتنا من نحن تواجدنا مدونة تواصل معنا كاتالوج

زلابيا، عوامة أم لقمة القاضي | أمازون

December 8, 2020by

زلابيا، عوامة أم لقمة القاضيمسميات متعددة والحلوى واحدة

لقمة القاضي هي بلا شك واحدة من أشهر الحلويات الشرقية وأكثرها شعبية في المطبخ العربي. ولكننا عندما نرجع بالتاريخ إلى الوراء سنتعرف على تفاصيل مدهشة وطريفة للغاية حول هذه الحلوى المحبوبة ذات الأسماء المتعددة التي تحولت إلى جزء من الثقافة الشعبية العربية والمطبخ العربي والشرقي.

لقيمات بأسماء كثيرة

والإسم الأشهر الذي يطلقه الكثيرين في أرجاء الوطن العربي عليها هو “لقمة القاضي”، ولكنه ليس بالإسم الوحيد، حيث يشتهر اسم “زلابيا” أيضاً خاصة في مطبخ الحلويات المصرية برغم وجود حلوى أخرى يطلق عليها ذات الإسم كما سنعرف لاحقاً.

وتعرف لقمة القاضي أيضاً باسم “العوامة” خاصة في منطقة الشام العربي، ويبدو من هذا اللفظ أن المقصود به أنها قطعة عجينة صغيرة وهشة بطبيعة خليط العجين الذي تصنع منه، ونتيجة لهذا الحجم الصغير وهشاشة القوام، فهي تطفو أو “تعوم” على السطح حين إلقائها في الزيت الساخن لكي يتم قليها.

ولقمة القاضي هي حلوى سريعة التحضير تباع في الشارع ليستمتع بها المارة مقدمة في طبق أو “قرطاس” محلاة بمسحوق السكر، العسل الأسود، عسل النحل أو الشربات حسب التفضيل. وتعود هشاشة قوام كريات العجين هذه، إلى وجود النشا والخمير بصحبة دقيق القمح في مكونات العجين الخفيف الذي يميزها.

ولكن الإسم الأشهر لها وهو لقمة القاضي هو الذي يعطي الإتطباع أن أصل هذا الصنف من الحلوى شرقياً أو عربياً. بينما الحقيقة تخالف ذلك.

أصل لقمة القاضى

أصل حلوى لقمة القاضي في الحقيقة يونانياً، واسمها الأصلي الذي تم على الأرجح تحويره للغة العربية هو “لوكوماديس Loukoumades”، وهذا هو الاسم الأصلي الذي يطلق حتى اليوم على هذه الكريات المخبوزة اللذيذة في اليونان وقبرص.

وتذكر الروايات أن تاريخ لقمة القاضي قد يعود إلى الوراء حتى تاريخ 776 قبل الميلاد أثناء إقامة أول ألعاب أوليمبية، حيث تقول الأسطورة أن كريات لوكوماديس كانت تمنح للفائزين في المسابقات الرياضية البدنية كهدية رمزية مغطاة بالعسل.

و منذ ذلكالوقت وحتى يومنا هذا، يتفنن الطهاة وربات البيوت وهواة صناعة الحلويات ويتبارون في الوصول إلى القوام الأمثل لعجين لقمة القاضي، فيقول بعضهم أنه لكي تتماسك اللقيمات أكثر عليك ألا تزيد كمية الماء في العجين لكي يكون شكلها أكثر كرويةً عند القلي. أو فلتزيد الماء قليلاً في خليط العجين لكي تحصل على أشكال غير كروية متنوعة تزيد من طرافة شكل اللقيمات الشقية وسهولة امتصاصها للعسل أو الشربات السكري.

وعلى ذكر الشربات، فإن السائل المسكر أو العسلي، ويسمى في أماكن مختلفة بأسماء مثل الشيرة أو القِطر، يعود أصل إضافته على لقمة القاضي إلى تركيا في الأساس.

بوتقة الإسكندرية الثقافية

فلقمة القاضي اليونانية الأصل على ما يبدو قد انتشرت في الدول العربية كحلوى شعبية بدءاً من مدينة الإسكندرية في شمال مصر، حيث اختلطت في هذه المدينة التاريخية الجاليات اليونانية والقرصية والتركية وغيرها، وانتقلت هذه الحلوى من الثقافة اليونانية إلى المصرية ومنها إلى العربية عبر هذا التواصل الثقافي.

وقد اشتهرت طريقة بيع لقمة القاضي في مدينة الإسكندرية في شكل محلات حلويات، تخصص منفذاً صغيراً خارجها، ويقوم البائع بإلقاء قطع العجين الصغير في قدر الزيت الواسع باستخدام مهارة اليد أو عبر ملعقة صغيرة، ليتحول عجين اللقيمات الهشة إلى كرات ذهبية شهية، تقدم على الفور للزبائن والمصطافين المنتظرين أمام المنفذ، بعد سؤالهم أي اختيارات التحلية تفضل؟ السكر، العسل أم الشربات حسب الخدمة التي يقدمها المحل.

تتعدد الأذواق

وتتعدد الأذواق في المطابخ الشرقية المختلفة في كيفية تناول لقمة القاضي، ففي قبرص على سبيل المثال، يفضلون تناولها منغمسة في الآيس كريم ذو النكهات المختلفة. كما أن العديد من الناس يحبون تناولها بصحبة الشاي أو القهوة خاصة في تركيا ودول العالم العربي.

وفي اليونان، تقدم حلوى لقمة القاضي مغموسة في شراب العسل الساخن مع إضافة رشات من القرفة وحبات البندق أو السمسم المحمص.  وتشتهر في مدينة أثينا بتحضيرها بصحبة حشوة خفيفة من الموز المهروس أو البراليني وهي نوع من كريمة الشيكولاتة.

وفي إيطاليا توجد أيضاً حلوى لقمة القاضي أو كما يسميها الإيطاليين كرات العسل باسم ستروفولي Struffoli.

بينما تشتهر في منطق جنوب آسيا خاصة في الهند وباكستان حلوى شديدة الشبه بلقمة القاضي مع إختلاف بسيط في كثافة خليط العجين تدعى “غولاب جامون Gulab Jamun”، وهي لقيمات عجين يتم قليها وتحليتها بذات الطريقة مع اختلافات بسيطة.

ولكن السؤال يبقى، كيف وأين تحور اسم لوكوماديس إلى نظير لفظي عربي وهو “لقمة القاضي”؟

إلى بغداد

وهنا تزداد قصة لقمة القاضي تشويقاً حينما تعرف أن ذلك قد حدث حسب الكثير من روايات المؤرخين إلى محمد بن حسن البغدادي، وقد كان رئيس طهاة الخليفة العباسي المستنصر بالله، حيث كان هذا الطاهي من هواة احترام عادات الطهي والأكلات الشعبية المتوارثة، وقد قام بتجميع كل خبراته من وصفات الأكلات في مخطوط شهير يسمى “كتاب الطبيخ”، وهو يعد مخطوطاً تاريخياً معبراً عن ثقافة عصره في الطهي وآداب الطعام والحرص على السلامة والنظافة أثناء تناول الوجبات الشهية التي يمتليء كتابه بوصفاتها الرائعة. وقد عثر على هذا الكتاب في مسجد آيا صوفيا بتركيا العثمانية، ولا تزال نسخته الأصلية محفوظة هناك في مكتبة السليمانية.

وتظهر حلوى لقمة القاضي في هذا الكتاب تحت باب “الهرائس”، أو كما نطلق عليها الآن “المعجنات”، وفيه يذكر طريقة قلي هذه اللقيمات بحجم صغير كحبات البندق وهو ما استمر حتى اليوم الحجم المفضل للقمة القاضي.

قصص طريفة وإشاعات

سبب تسمية لقمة القاضي بهذا الاسم هو على الأرجح مجرد تحوير لغوي على اسمها الأصلي “لوكوماديس” كما ذكرنا، ولكن بعض القصص الطريفة تقول أن هذه اللقيمات اللذيذة كانت وجبة خفيفة محببة للقضاة بالفعل في مدينة بغداد في القرن الثالث عشر.

وتذهب الطرافة إلى حد أبعد، حيث تنتشر قصة شعبية تقول بأن فتاة قد وقعت فيى غرام راع غنم يدعي “لقيّ”، واستمر قصة الحب بينهما سراً حتى توفى لقي أثناء رعيه للغنم بالسقوط من أعلى الجبل.

وكانت هذه الفتاة تقوم بالتفنن في إعداد وصفة عجين على هيئة كريات يحبها لقي، ويوم سقوطه دخلت عليها أختها وابلغتها بأن حبيبها لقي قد مات. وأثناء بكائها والعجين في يديها، دخل عليها أبوها وسألها ماذا بها؟ وما هذا الذي بيدها، فقالت مغمغمةً “لقي مات”، ومن هنا نبع هذا الاسم حسب هذه الأسطورة الشعبية الطريفة.

وضمن الروايات المدهشة أيضاً، حلوى تدعى بورتزوج في تركيا، تعد من أصول لقمة القاضي، وهي برغم أنها نوع من العجين يقدم محلىً بمشروب العسل، لكنها يطلق عليها اللقمة المملحة ( أو تزولو لقمة Tzulu Lokma)، وهي طبق شهير في تاريخ المطبخ التركي والمنغولي منذ العهد البيزنطي.

مسمى الزلابيا

ومن الغريب أن نعرف أن تسمية لقمة القاضي بال”زلابيا” خاصة في مصر والمغرب العربي، هي تسمية خاطئة على الأرجح، حيث يوجد نوع آخر من المعجنات المقلية المحلاة تسمى “المشبك”، هي ما يطلق عليها تسمية زلابية. ووراء ذلك قصة قديمة يحكيها البعض وبها من الطرافة الكثير.

فتقول بعض الروايات أن الاسم محور من “زرياب” وهو مغني ذو صوت جميل اشتهر في بلاد العراق في فترة الخلافة العباسية، وتدّعي الرواية أنه هذا الفنان هو من قام بابتكار الزلابيا أثناء معيشته في الأندلس.

بينما تقول قصة أخرى حول العجينة المقلية المحلاة، أن أحد الطهاة طلب منه التاجر الذي عينه أن يقوم بإعداد حلوى من العجين، فلم يجد الطاهي في متناوله في ذلك الحين إلا زيت وسكر ودقيق، وعند محاولته طهيها في مقلاة كبيرة، تحولت إلى أشكال غريبة، وأثناء اعتذاره لسيده التاجر قال” زلة بيّ” أي لقد صدر مني خطأ ليطلب العفو من التاجر.

لقمة القاضي من أمازون

ولأن عملية إعداد حلوى لقمة القاضي دائماً ما كانت عملية تحتاج لتوازناً معيناً في تحضيروخلط مكونات العجين، فقد قامت أمازون فودز بإنتاج الخلطة السرية المضبوطة بالمقادير الصحيحة للمكونات لعجين لقمة لقاضي لكي تسهل المهمة على جميع الطهاة وربات البيوت وهواة الحلوى اللذيذة.

بل وقد أضافت أمازون طريقة تحضير هذه اللقيمات الشهية على ظهر كل عبوة من عبوات لقمة لقاضي، لكي يقتصر أمر إعداد لقمة القاضي فقط على القلي للدرجة المناسبة، وإضافة التحلية المفضلة لك، ولكن الباقي قامت أمازون فودز بجعله سهلاً وجاهزاً للخلط والقلي، ثم الإستمتاع بواحدة من أحلى الأكلات الشعبية وما تحمله وراءها من تاريخ وقصص.

لأي استفسار ، لا تتردد في الاتصال بنا: [email protected]

تابعنا
إتصل بنا

المكتب الرئيسي : آسبكت تاور ، الخليج التجاري ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

٩٧١٤٤٥٦٤٧٧٠+

حقوق الطبع والنشر من قبل AMAZON FOODS. كل الحقوق محفوظة.