× فئات منتجاتنا منتجاتنا من نحن تواجدنا مدونة تواصل معنا كاتالوج

تاريخ المشروبات الغازية | أمازون

December 8, 2020by

تاريخ المشروبات الغازيةمن مياه الينابيع إلى أمازون

تاريخ المشروبات الغازية يمكن اقتفاء آثاره رجوعاً عبر الماضي حتى المياه المعدنية الطبيعية التي تتواجد طبيعاً في الينابيع والآبار. فكانت هذه المياه الطبيعية تعد وسيلة لعلاج الجسم بالسباحة فيها وذلك للإيمان بخواصها العلاجية.

وقد اكستف العلماء سريعاً أن غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 هو الغاز الذي يملأ هذه الفقاعات المتصاعدة من قلب مياه الينابيع المعدنية نتيجة لذوبان سطح الأحجار الجيرية في المياه.

من السباحة إلى الشرب

ومن هنا بدأت رحلة المشروبات الغازية. فتحول الأمر من السباحة في المياه المعدنية في أماكنها الطبيعية كنشاط سياحي علاجي، إلى استغلال هذه المياه بالشرب، ومن ثم تحول الأمر لندرة هذا النوع من المياه في الطبيعة، إلى إنتاجها في المصانع بمحاولة إذابة ثاني أكسيد الكربون في المياه غير المكربنة، وهي عملية ليست بالسهلة، لأن درجة ذوبان هذا الغاز في الماء منخفضة جداً.

ولكن وللغرابة تحولت هذه الخاصية إلى ميزة فجرت صناعة المشروبات الغازية الشقية التي لا يتوقف ثاني أكسيد الكربون عنن الهروب منها، مسبباً ذلك الإحساس الطبيعي المنعش، والمذاق اللاذع الفوار الذي يصاحب تجربة الشرب للمشروبات الغازية.

بداية التصنيع

 

ففي عام 1767، قام الإنجليزي جوزيف بريستلي Joseph Priestly بتصنيع أول مياه غازية مصنوعة بيد الإنسان. فشرب المياه المعدنية سواء أكانت طبيعية أم صناعية، اعتبر ممارسة صحية مثلما اعتبر نشاط السباحة فيها أو غمر الجسم بها.

وفي خطوة للأمام بدأت صناعة المياه المكربنة في التوجه نحو تحسين المذاق وإضافة النكهات والتفنن في ذلك. وربما ساهم في إنجاح هذه الخطوة أنها قد بدأت على أيدي صيادلة أمريكان متخصصين، فقد بدأوا تصنيع التراكيب الكيميائية المختلفة لكي يتمكنوا من تسويق وبيع المياه الغازية بإضافة أعشاب طبية وذات نكهات متنوعة للماء المكرين عديم اللطعم والرائحة، ومنها لحاء البتولا، والهندباء، والسارسبريلة، ومستخلصات الفواكه.

وقد حدد الكثير من المؤرخين تاريه تصنيع أول مشروب غازي منكه غير كحولي في العام 1807، على يد د. فيليب سينج فايسيك Philip Syng Physick من مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا الأمريكية.

 

أسماء تطلق على المشروبات الغازية

 

وتطلق على المشروبات المكربنة أسماء عدة، منها مشروب غازي Soft drink، مشروب فوارFizzy drink، مشروب صودا Soda pop أو مشروب معدني Mineral drink. وتختلف كاثفة استخدام هذه المسميات حسب المنطقة والدولة، حتى أنها في اللغة العامية الأكثر شعبية في الوطن العربي يطلق عليها “حاجة ساقعة” حيث أنها مشروبات باردة لا يحلو التلذذ بطعمها إلا مثلجة.

ونتيجة لخاصية ضعف ذوبان ثاني أكسيد الكربون في الماء، ومحاولاته التي لن تتوقف للتسلل إلى خارجها، فقد ظهرت أهمية علية تعبئة المشروبات الغازية، فيما يخص العبوة أو الزجاجة وصمامات الغلق والإحكام، وهو ما خلق دفعة لمجال يتحول في أحيان كثيرة إلى مجال تصنيع منفصل في صناعة التعبئة، التغليف والإحكام على نطاق إنتاجي واسع.

 

الإنتاج المميكن لقنينات المشروبات الغازية

وقد صدرت أول براءة اختراع لماكينة نفخ القنينات الزجاجية وانتاجها عبر التصنيع المميكن في العام1899 وقد بدأت هذه الماكينة بالعمل فعلاً بعد ذلك بأربعة سنوات. فقد كانت الزجاجات قبل هذه البراءة تتم نفخها يدوياً لتصل إلى القوام واللحجم المطلوب، وقد تصاعد بعدها حجم الإنتاج لقنينات المشرويات الغازية الزجاجية من 1500 زجاجة إلى نحو 57,000 زجاجة في اليوم.

وشهرة العلامات التجارية للمشروبات الغازية ليست بالشيء الجديد، فقد اشتهرت علامات مثل جينجر ايل Ginger Ale، ايس كريم صودا Ice Cream Soda، ودكتور بيبرز Dr. Peppers وغيرها قبل نهاية القرن التاسع عشر الميلادي.

السعي نحو إنتاج عربي

 

وتنفرد دولة الولايات المتحدة الأمريكية وحدها بنحو 25% من السوق العالمي للمشروبات الغازية، وهو ما يظهر الحاجة إلى الدع نحو التميز والتوسع في نطاق الانتاج والإبداع العربي في مجال صناعة وتعبئة المشروبات الغازية. وهو بالضبط ما دفع شركة العضيد للتجارة العامة أن تطمح إلى امتلاك هذه الخبرة والتفرد بانتاجها بجودة ومقاييس عالمية عبر علامتها التجارية أمازون فودز Amazon Foods، وهو ما تم  بالفعل عبر تشكيلة فائقة الجودة من المشروبات الغازية تقوم أمازون بتوفيرها للمستهلك في دولة الإمارات وفي جميع الأسواق العربية والعالمية الأخرى التي وصلت لها عبر السنوات.

وتشمل تشكيلة المشروبات الغازية من أمازون مشروبات مثل أمازون توت بطعم الفواكه الحمراء الذي قلما تجده عند أي شركة أخرى، أمازون رمان النادر ذو المذاق الساحر، أمازون توب ليمون بانتعاشه الذي لا مثيل له، أمازون دو إيت مشروب المهام الصعبة، ومشروبات فواكه غازية مثل أمازون فانغو بطعم البرتقال وأمازون فيرو الفواكه اللذيذة.

أمازون كولا المدهشة

 

وستجدون تركيزاً وجدلاً كبيراً دائماً ما يثار على وجه الخصوص حول تركيبة الكولا، وستقرأون وتسمعون أقاويل كثيرة بخصوص امتلاك بعض الشركات العالمية لسر تركيبة الكولا، أو أنها تحتف بها سراً لا يكشف عنه أبداً، وغيرها العديد من الإشاعات والأقاويل.

ولكن أمازون كولا، ستثبت لك بعد رشفة واحدة لن تتوقف عن الشرب بعدها، أن كل هذه الأقاويل ليست دقيقة.

فأمازون كولا من أمازون فودز هو مشروب رائع يحمل مذاق ونكهة الكولا المثالية التي ستدهشك بروعة التقاطها لهذا الطعم المحبب الذي لا ينافسه أي مذاق آخر في الإنتعاش في جميع المشروبت الغازية.

أمازون تثبت مرة أخرى إمكانية النجاح والتميز العربي عبر تشكيلتها المتنوعة من المشروبات الغازية، وأن الإنتاج في العالم العربي وعلى الأخص في منطقة الخليج العربي، وفي دولة الإمارات العربية المتحدة على وجه التحديد، فكل الإمكانيات متوفرة بالضافة إلى الطموح الذ لا يلين إلى الامتياز والتفوق الصناعي والتجاري، وهو ما يجعل النجاح في المتناول.

لأي استفسار ، لا تتردد في الاتصال بنا: [email protected]

تابعنا
إتصل بنا

المكتب الرئيسي : آسبكت تاور ، الخليج التجاري ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

٩٧١٤٤٥٦٤٧٧٠+

حقوق الطبع والنشر من قبل AMAZON FOODS. كل الحقوق محفوظة.